مدينة بيرزيت
رعية اللاتين
عذراء غوادالوبة
مواضيع روحية ومتنوعة
روابط
زاوية الاسئلة: أنت تسأل ونحن نجيب    |    2018-09-22

السؤال الأول: ما معنى كلمة إنجيل؟ الجواب: عبارة "الانجيل " باليونانية εὐαγγέλιον تعني خبر طيب او بشارة. ويشمل هذا المعنى أيضاً كتاب رسولي يختص بحياة المسيح على الأرض. ولخص يوحنا الإنجيلي "البشارة" في انها تكمن في ارسال الله ابنه الوحيد لخلاص المؤمنين (يوحنا 3: 16). ويوضح بولس الرسول مضمون الإنجيل بقوله "أن المسيح مات لأجل خطايانا، وأنه قام من بين الأموات (1 قورنتس 15: 1-4). ويدعى في العهد الجديد بتسميات مختلفة منها: "بِشارةَ الله " (رومة 1: 1)، و " بِشارَةِ يسوعَ المسيحِ" (مرقس 1: 1) و " بِشارةِ نِعمَةِ الله" (اعمال الرسل 20: 24)، " بِشارةِ السَّلام " (افسس 6: 15)، و" بِشارةَ خَلاصِكم" (افسس 1: 13)، و "بِشارةِ مَجْدِ المسيح" (2 قورنتس 4: 4)، و" بِشارَةَ المَلَكوت،" (متى 4: 23). وقد بشَّر يسوع المسيح نفسه بهذا الإنجيل (مرقس 1: 14) وبشَّر به الرسل (اعمال الرسل 16: 10) والمبشِّرون (اعمال الرسل 8: 25). السؤال الثاني: ما هو موقف يسوع من المعجزة؟ الجواب: إن المعجزة آية إلهية فعالة تُظهر تجلّي الله وخلاصه حيث أنها تمتاز بوجه خاص بالكشف عن قدرة الله. فالمعجزة هي إنجاز "مستحيل" على الإنسان تحقيقه، لكنه في متناول الله وحده كما يترنم صاحب المزامير "لأَنَّكَ عَظيمٌ وصانعُ العَجائب وَحدَكَ أَنتَ اللّه" (مزمور 86: 10). ومن هذا المنطلق، فان الله يُظهر عن طريق المعجزة مجده كما أكد موسى النبي في حديثه عن معجزة المن والسلوى "وفي الصَّباحِ تَرَونَ مَجدَ الرَّبّ" (خروج 16: 7)، ويُظهر الله أيضا شعاع قداسته كما جاء في نشيد موسى النبي "مَن مِثلُكَ جَليلُ القَداسة مَهيبُ المآثِرِ صانِعُ العَجائب؟ "(خروج 15: 11). وهي أخيراً مواهبه المجانية (تثنية 6: 10-12) دالّة على محبّة الرب كما جاء في قول صاحب المزامير "فلْيَحمَدوا الرَّبَّ لأَجل رَحمَتِه وعَجائِبِه لِبَني البَشَر" (مزمور 8:107). وقد أبرز يسوع أيضا القيمة النبوية للمعجزات التي صنعها هو بنفسه لصالح الوثنيين (مرقس 7: 31-37). كما ركّز يسوع في المعجزة على نيَّة دينيه مقصودة واختار وضع الصلاة في معجزة الشفاء " ورَفَعَ عَينَيْهِ نَحوَ السَّماءِ "(مرقس 7: 34)، كي يميز السحر عن المعجزة. وهكذا بالمعجزة "قد جعل يسوع آية لشعبه". فأظهر يسوع أن الملكوت الذي بشَّر به الأنبياء، قائم في شخصه "العُميانُ يُبصِرون والعُرْجُ يَمشونَ مَشْياً سَوِيّاً، البُرصُ يَبرَأُون والصُّمُّ يَسمَعون، المَوتى يَقومون والفُقراءُ يُبَشَّرون" (متى 11: 5).