مدينة بيرزيت
رعية اللاتين
عذراء غوادالوبة
مواضيع روحية ومتنوعة
روابط
زاوية الاسئلة: أنت تسأل ونحن نجيب    |    2017-03-13

زاوية الاسئلة: أنت تسأل ونحن نجيب

السؤال الاول: ما معنى قول السيد المسيح ان بعض التلاميذ " الحَقَّ أَقولُ لَكُم: في جُملَةِ الحاضِرينَ ههُنا مَن لا يَذوقونَ المَوت، حتَّى يُشاهِدوا مَلكوتَ اللهِ آتِياً بِقُوَّة"؟

(مرقس 9: 1).

الجواب: يفترض الكلام ان بعض تلاميذه وبعض المعاصرين ليسوع لن يموتوا قبل ظهور ابن الانسان في المجد. هناك عدة احتمالات: لعلَّ يسوع كان يتكلم عن تجليه، او عن قيامته وصعوده، او عن حلول الروح القدس في يوم العنصرة، او عن خراب اورشليم او عن مجيئه الثاني، وعلق القديس افرام السرياني " القوم الذين قال عنهم أنهم لا يذوقون الموت حتى يعاينوا صورة مجيئه ورمزه، هم هؤلاء التلاميذ الثلاثة الذين أخذهم معه إلى الجبل، وأعلن لهم طريقة مجيئه في اليوم الأخير في مجد لاهوته وجسد تواضعه "   ولكن التجلي هو الاحتمال الأقوى، لأنه حدث مباشرة بعد هذا الكلام.  (مرقس 9: 2: -8)، إذ وعد الرب تلاميذه أن منهم من سوف يرون ابن الإنسان آتيًا في ملكوته، ها هو هنا يريهم عربون المجد الأبدي في الملكوت اثناء التجلي. في التجلي رأى بطرس ويعقوب ويوحنا حقيقة شخصية يسوع وقوته كإبن الله كما يصرّح بطرس الرسول" قد أَطلَعْناكم على قُدرَةِ رَبِّنا يسوعَ المسيح وعلى مَجيئِه، لا اتِّباعًا مِنَّا لِخُرافاتٍ سوفِسْطائِيَّة، بل لأَنَّنا عايَنَّا جَلالَه."(2 بطرس 1: 16).

 السؤال الثاني: لِماذا يقولُ الكتَبَةُ أنَّهُ يَجِبُ أَن يَأتيَ إِيلِيَّا أَوَّلاً؟ (متى 10:17).

الجواب: كان أحد التقاليد يرى في "إيليا" سابقا للمسيح، استنادا الى نبوءة ملاخي (3: 23)، الذي كان يُنتظر منه ان يُعد الشعب للقاء المسيح بلم شمله في الوحدة والأمانة. كان للكتبة معرفة نظرية بالكتاب ولكن دون روح، فيوحنا أتى كسابق للمسيح وبروح إيليا في زهده وتقشفه وشهادته للحق أمام ملوك ولكنهم لم يعرفوه فعيونهم مغلقة. ورفضوه. وإيليا قد جاء ليس بحسب الفكر الحرفي، ولكن هناك إعداد تمَّ بواسطة المعمدان للناس فقدموا توبة استعدادا لمجيء المسيح الأول، وسيأتي إيليا فعلاً قبل المجيء الثاني لإعداد الناس برد قلوب الآباء على الأبناء " هاءَنَذا أُرسِلُ إليكم إِيلِيَّا النَّبِيَّ قَبلَ أَن يأتي يَومُ الرَّبِّ العَظيمُ الرَّهيب، 24 فَيَرُدُّ قُلوبَ الآباءِ إِلى البَنينَ وقُلوبَ البَنينَ إلى آبائِهم، لِئَلاَّ آتي وأَضرِبَ الأَرضَ بِالتَّحْريم." (ملاخي 3: 23-24).

 السؤال الثالث: “فلما رأى يسوع أمه والتلميذ الذي كان يحبه واقفًا قال لأمه يا امرأة هوذا ابنك." ما معنى قول يسوع للامه يا امرأة هوذا ابنك؟

الجواب: يا امرأة هو ذا ابنك صارت مريم أمًا للتلميذ الذي يحبه يسوع، بل صارت أمًا لكل كنيسة يسوع، جسده السري. والمسيح هنا يسميها امرأة وهذه صفة الأم، أم الكنيسة. كلٌ منا ابن حواء وابن للعذراء مريم.  لقد سميت حواء امرأة وصارت أمًا للعالم، والعذراء مريم سميت امرأة لكونها صارت أم الكنيسة.