مدينة بيرزيت
رعية اللاتين
عذراء غوادالوبة
مواضيع روحية ومتنوعة
روابط
الكورال
"

الكورال

 

موعد التدريب الأسبوعي

مدة التدريب

مكان التدريب

اليوم

الساعة

 

 

الخميس (لكورال طلاب المدرسة)

السبت (لكورال الكبار)

الأحد (لكورال الصغار والكبار)

   1.20

  6.00 مساء 

  11.30 صباحاً

ساعة

ساعة

ساعة

الكنيسة

الكنيسة

الكنيسة

 





 

التأسيس:

 

في عهد الأب أنطون بوزو المرحوم كان الكورال الرعوي يتكوّن من طلاب وطالبات المدرسة بالإضافة إلى بعض الرجال، حيث كان التدريب إجبارياً بالنسبة لطلاب المدرسة. ونذكر من المرنّمين القدامى كلاً من زيدان اسطفان، كمال شمشوم، شحادة خليل، الأستاذ فريد سعادة، إميل جادالله، مهيوب عابد مسلّم...

وعند قدوم الأب إميل سلايطة سنة 1993 وهي أول سنة يخلف فيها الأب المرحوم أنطون بوزو ككاهن رعية لبيرزيت، أُعيد تنظيم وضع الكورال ليشمل في الجزء الأكبر منه شباباً وشابات من الرعية، وقد بلغ عدد الأعضاء في ذلك الوقت 40 عنصراً. وقد جاء ذلك بعد خمسين عاماً من غياب عنصر الشباب عن أداء دورهم في الترنيم وإحياء الاحتفالات الليتورجية في الكنيسة.

 

 

الهدف:

إحياء الاحتفالات الليتورجية، خاصة قداس الأحد والأعياد الكبرى، من ناحية اختيار وأداء الترانيم المناسبة والجميلة التي تساعد الرعية على الصلاة والاحتفال بطريقة جيدة.

 

الكورال اليوم:

مرّ الكورال في آخر سنتين بلحظات تقلقل نتيجة غياب الراهبة ليوني سالم وانتقالها للخدمة في رعية رام الله، وقد كانت هي التي تهتم بتدريب وقيادة الكورال، فتشتت العديد من الأعضاء خاصة عنصر الشباب منهم، الأمر الذي استدعى التفكير في إنشاء كورال جديد يتكوّن  من عناصر جديدة صغيرة من طلاب المدرسة تؤمّن أعضاء مستمرّين للمستقبل مع المحافظة على بعض الأعضاء القدامى الملتزمين.

 

عازف الأورغ:

يعُتبر الأورغ الآلة الموسيقية الكنسية الأولى، ولعازف الأورغ أهمية كبيرة في قيادة الترانيم وإضفاء جوّ من الجمال الموسيقي عليها، لدرجة أنه يصعب جداً الاستغناء ولو لمرّة واحدة عنه. في الفترة الماضية قام السيد وليد شمشوم بتأمين هذه الخدمة المقدّسة لسنين طويلة امتدت إلى 45 سنة، (الأستاذ نعمة الله عودة لغاية سنة 1958) وقد أثبت مشكوراً التزامه وأمانته لهذه الخدمة، ولكنه في نهاية المطاف أحبّ أن يعطي المجال لجيل الشباب لكي يقوموا بهذه المهمة، فاستلم من بعده موسى بادي شاهين العزف على الأورغ وهو لا يزال يقوم بهذه الخدمة بكل إخلاص وتفاني.  

 

أعضاء الكورال

 

1-      كورال الكبار

 

الاسم

الاسم

1- سعاد مسلّم

14-

2- مهى نجيب مسلّم

 

3- تمار فهيم جاسر

 

4- فاتن صبحي جاسر

 

5- لورا يوسف صايج

 

6- رشا إبراهيم جاسر

 

7- منى إبراهيم جاسر

 

8- ندين جلال خوري

 

9- شادي عيسى علّوش

 

10- جواد رؤوف حداد

 

11- أوليفيا جورج عودة

 

12- روند مهيوب عابد

 

13- فيفيان عودة

 

 

 

 

 

"