مدينة بيرزيت
رعية اللاتين
عذراء غوادالوبة
مواضيع روحية ومتنوعة
روابط
الشبيبة

الشبيبة المسيحية– دير اللاتين – بيرزيت

 

التأسيس

تأسست الشبيبة المسيحية بجميع فرقها عام 1993 على يد الأب إميل سلايطة كاهن الرعية آنذاك بعد أن حل مكان الأب المرحوم أنطون بوزو، وبصفته كاهناً شاباً فقد اهتم الأب إميل بجيل الشباب كثيراً الأمر الذي قرّب الشباب من الدير ومن الكاهن بعد أن كانوا مهمّشين وغائبين طيلة سنين كثيرة. وقد بدأت بفرقة مكوّنة من عشرة شباب وشابات.

وتُعتبر الشبيبة جزءاً من حركة الشبيبة العالمية ممثلة بالأمانة العامة للشبيبة المسيحية في فلسطين تحت رعاية البطريركية اللاتينية في القدس. وهي تتكوّن من خمس فرق حسب الأعمار:

فرقة الجامعية والعاملة

من عمر 18-30

فرقة الإعدادي

من عمر 12-15

 

براعم الشبيبة الصغرى

من عمر 3-8

براعم الشبيبة الكبرى

""أخوية العذراء""

من عمر 9-11

 

فرقة الثانوي

من عمر

 16-18

 

هدف الشبيبة وروحانيتها

            هدف الشبيبة كما ينص عليه النظام الداخلي لها هو عيش القيم الإنجيلية ضمن المحيط الذي يعيش فيه الشباب، سواء في العمل أم في الجامعة، ضمن هذا النظام، والذي هو شعار الشبيبة: ""أنظر – أحكم – إعمل""، أي أنظر في الموضوع أو المشكلة أو الوضع الذي تعيش فيه، ثم احكم عليه انطلاقاً من الكتاب المقدس وعقلية ومنطق الإنجيل، ثم إعمل بحسب ما يوصي به الكتاب المقدس والعقلية الإنجيلية.

 كيف؟

            من خلال اللقاءات الروحية الأسبوعية المنظّمة ضمن خطة فصلية أو سنوية يعدّها مجلس الشبيبة المُنتخب، ومن خلال النشاطات الروحية والاجتماعية المحضّرة، خاصة الرياضات الروحية والمخيمات الصيفية وغيرها من النشاطات.     

  الهيكلية التنظيمية للشبيبة

تتكوّن كل فرقة شبيبة من الأعضاء الملتزمين ومن مجلس ينظم شؤونها، حيث يتم انتخاب المجلس كل فصل أو كل عام، ويتكوّن المجلس كالآتي:

 

المرشد الروحي: كاهن الرعية

ومن ينوب عنه: الراهبات أو الشماس

السكرتير

المنسق الإعلامي

ممثل الشبيبة

أمين الصندوق

 

مهام المجلس:

1-      التنسيق مع المرشد الروحي وأعضاء الشبيبة في كل ما يتعلّق بالأمور التنظيمية للشبيبة.

2-      وضع خطة فصلية للاجتماعات والنشاطات تكون مبنية ضمن هدف واحد تسير عليه الفرقة طيلة الفصل أو السنة.

3-      متابعة تنفيذ البرنامج الفصلي أو السنوي الموضوع.

4-   تنظيم أمور الاجتماعات الأسبوعية للفرقة وتوزيع المهام والأدوار على الأعضاء واللجان. ومتابعة باقي الأمور التنظيمية كل حسب مسؤوليته.

5-      متابعة الأعضاء من ناحية حضورهم ومشاركتهم وتفاعلهم، خاصة الجدد منهم.

 

اللجان:

بالإضافة للمجلس هنالك أربع لجان تنظم أمور الشبيبة وتساهم في وضع الخطة الفصلية أو السنوية للشبيبة، وهذه اللجان تتكوّن من رئيس لجنة وأعضاء من الفرقة، وهذه اللجان هي:

 

1- اللجنة الروحية: وتعمل على وضع وتنظيم مواضيع ونشاطات روحية من صلوات وقداديس وترانيم وساعات سجود ورياضات روحية تكون ضمن الخطة الفصلية أو السنوية للشبيبة، وتعمل على تنفيذها.

 

3- اللجنة الاجتماعية: وتعمل على وضع وتنظيم مواضيع وأنشطة اجتماعية من زيارات ومساعدة فقراء تكون أيضاً ضمن الخطة الفصلية أو السنوية للشبيبة، وتتابع تنفيذها.

 

<"